منتدى top dz
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 829894
ادارة
المنتدي
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 103798

<
منتدى top dz
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 829894
ادارة
المنتدي
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 103798

<
منتدى top dz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
»  دجي بلال -*-*-ريتم لي شاب*-*-*عباس -*-*-كثرو همومي-*-*بروجي /**لوب فرويتي/*-*-دجي بلال
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:47 pm من طرف djalalotriste

»  ** مقطع عربي جديد و بروجي لا يفوتك رائع FL STUDIO **
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:43 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET ANA NA3CHAK ANA NDALAKE BYYYY FL STUDIO ILIESO+le projjjetttt
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:40 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET HASNI SGHIR LABGHA TJIBI DRAHEM BOK BY SABRI IN FL STUDIO
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:39 pm من طرف djalalotriste

»  cheb hasni ghir la tebkich بروجي - شاب حسني-لا تبكيش-flp
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:34 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET CHEBE AJALE 2013 KHALTI NAIMA BYYYY FL STUDIO ILIESO
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 5:14 pm من طرف imad0012

» Dj N 2013 berouali
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 10:08 pm من طرف samer27000

»  مجموعات لوبات هيب هوب راب مطولة هدية لكم
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 10:05 pm من طرف samer27000

»  ** الشعبي المغربي في برنامج FL STUDIO + بروجي **
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 9:53 pm من طرف samer27000

» REMEX + إيفاع كمال الفالمي طالع نشكي +فواز لاكلاس)**************
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:26 pm من طرف sauvage.barbare

سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني Fb110

 

 سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redha1993

سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 1310
avatar


سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 56410
ذكر
عدد الرسائل : 2464
العمر : 31
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 56411
مزاج : سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 810
نقاط : 56762
عارض احترام القونين سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني 111010
السٌّمعَة 1
رسالة sms النص
( mms ) : سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني Aa33
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني Empty
مُساهمةموضوع: سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني   سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 1:21 pm

سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني Icon




بسم الله الرحمن الرحيم
حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء
(حذف الياء دائمًا للاستمرار)
وهي التي تدل على المتكلم المضمر المتصل سواء أكان منصوبًا أو مجرورًا
استعمل حرف الياء (الدال على التحول) ليدل عن المتكلم الذي تحول إليه شيء، أو أضيف إليه؛
فالأشياء
والأمور مطلقة حتى تقيد بالتملك، أو بالإضافة، وجد ذات الشيء أو مثله عند
غيره أو لم يوجد، وخصت الياء بالمتكلم دون المخاطب؛ لأن الياء عندما تكون
الحرف الأخير؛ يزاد إلى دلالة التحول فيها؛ الاستقرار والامتداد، وأبلغ
الاستقرار أن يكون الشيء ملكًا لك وبين يديك، وغير ذلك لا تصرف لك عليه،
ويغيب عنك لوجوده بعيدًا عنك، أو خروجه من يدك.
وفي الأصل أن الإنسان
يوجد في الحياة ولا يملك شيئًا، وما يملكه الإنسان أو يضاف إليه؛ هو مما
تحول إليه واستقر عنده بأي سبب كان؛ بالشراء، أو الهبة، أو الإرث، أو
الهدية، أو العطاء، أو الأجر وجزاء العمل، أو أي سبب آخر؛ فياء التحول
شاملة لكل ذلك وأمثالها.
وصورة الياء الساكنة في الرسم، والمتولدة من
مد كسرة الحرف الأخير في الكلمة؛ تثبت معنى التحول واستقراره وانقطاعه،
ويقيده بالمتكلم، وحذفها يطلق قيدها للاستمرار، ولتشمل غير المتكلم أيضًا
في حال الوقف؛ لأن الوقوف على الكلمة يكون دون الياء. وتكتب الكلمة على
تسكين آخرها؛ لأن حذف الحركة يعطي لها الاستقرار بالتسكين، وإذا كان الحرف
في الأصل ساكنًا فالوقوف عليه لا يغير في دلالته، لكن بالحذف تحرك الكلمة
في الوصل فيتغير حالها، والوقف يكون على غيرها، والرسم يوثق ذلك.



الياء الزائدة المتصلة بالاسم : حذفت في أحد عشر موضعاً؛
1- مآب:
قال تعالى: (وَالَّذِينَ ءاتَيْنَـاـهُمْ الْكِتَـاـبَ
يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمِنْ الْأَحْزَابِ مَنْ يُنكِرُ
بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ
بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ
مَآبِ(ي) (36) الرعد.
وإليه
مآبي: إليه رجوعي الدائم دون غيره، وكذلك رجوعكم، ولو كان القصد إخبارهم
بمآبه إلى الله دونهم فقط، وأن عليه عبادة الله تعالى وحده وعدم الإشراك
به؛ لما كان هناك فائدة من دعوتهم إلى عبادة الله، أو كانت الدعوة لأمر
مؤقت قابل لأن يبدل بغيره.
2- متاب:
قال تعالى: (كَذَلِكَ أَرْسَلْنَـاـكَ
فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهَا أُمَمٌ لِتَتْلُوَاْ عَلَيْهِمْ
الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ قُلْ هُوَ
رَبِّي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ
مَتَابِ(ي)(30) الرعد.
كالسابقة
فإلى الله متابي الدائم، وكذلك متابكم، ولو كان القصد إخبارهم بمتابه إلى
الله دونهم، وأن ربه الله الرحمن لا إله له غيره، وأن توكله عليه دون سواه
فقط؛ لما كان هناك فائدة من تكليفه بالرسالة إليهم.
3- دعاء:
قال تعالى: ( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَواةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ(ي)(40) إبراهيم.
حذفت
ياء دعائي في (إبراهيم) لأن المراد تقبل الدعاء بصفة دائمة متى دعا الله
في هذا الموقف وفي غيره، وكذلك دعاء ذريته، ومن الدعاء لا يتحقق إلا في
الآخرة كالنجاة من النار ودخول الجنة؛ أي تقبل دعائي واستمر في تقبل
الدعاء مني ومن ذريتي.
أما إثابتها فيقوله تعالى: (فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَاءي إِلَّا فِرَارًا(6) نوح.
فلأن
هذا الدعاء هو خاص من نوح عليه السلام يدعوهم إلى الإيمان والتحول إليه،
وعند الاستجابة ينقطع هذا الدعاء، وقد انقطع فعلاً من غير أن يؤمنوا؛
عندما يأس من إيمانهم ورأى خطر بقائهم فدعا عليهم بقوله تعالى: (رب لا تذر على الأرض من الكـاـفرين ديّارًا (26) نوح،فاستجاب الله له واستأصلهم بالطوفان.
أما أمثلة (دعاء) الأخرى(المحذوفة الياء) فهي؛ إما معرفة بأل، وإما معرفة بالإضافة إلى(غير ياء المتكلم)، وإما منونة.
4 -دين:
قال تعالى: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ(ي)(6) الكافرون.
حذفت
ياء ديني في (الكافرون)؛ لأن الله تعالى طلب في الآية من رسوله أن يقول
لهم بأنه ثابت ومستمر على دينه لا يتحول عنه ولا يرضى بغيره، كما هم
مستمرون على كفرهم ومصرون عليه.
أما إثباتها في؛
قوله تعالى: (قُلْ يَـاـأَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلاَ أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّـاـكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ(104) يونس.
فلأنه
رد على الكافرين الشاكّين في دين الله، وقد انتهى هذا الشك بتحول الجزيرة
كلها قلعة للإسلام، فالمسألة كانت في الشك واليقين لا في الاستمرار
والانقطاع.
وأما إثباتها في قوله تعالى: (قُلْ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي(14) الزمر.
فلأن
المسألة في الإخلاص في الدين، ولا تراجع عن هذا الدين، وليست المسألة في
الاستمرار في الدين وعدمه. وهي واحدة من مجموعة أقوال أمر بتبليغها
للمشركين في فترة الصراع مع المشركين في مكة، وسورة الزمر مكية، وانتهي
الأمر بدخول مكة بعد ذلك في الإسلام.
5-عباد: في أربع مواضع [في]:
قال تعالى: (قُلْ يَـاـعِبَادِ(ي) الَّذِينَ ءامَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّـاـبِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ(10) الزمر
حذفت
الياء في هذا الموضع لأنهم مستمرون على العبادة، وهو تعالى يحضهم على
التقوى، والصبر، والهجرة إن لم يحتملوا البقاء للمحافظة على دينهم، وأجر
صبرهم عند الله بغير حساب.
وحذفت الياء في قوله تعالى: (لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنْ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَـاـعِبَادِ(ي) فَاتَّقُونِ (16) الزمر.
فلا
يتقي الله بهذه الصورة من صور العذاب للذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم
القيامة إلا من يستمر على عبادته سبحانه وتعالى، وعرض هذه الصور لتثبيتهم
على عبادتهم لله واتقائه.
وحذفت الياء في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّـاـغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمْ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ(ي)(17) الزمر.
لأنه لا ينتفع بالبشرى إلا مؤمن استمر على اجتناب الطاغوت والإنابة إلى الله حتى لاقى ربه.
وحذفت الياء في قوله تعالى: (يَـاـعِبَادِ(ي) لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ(68) الزخرف.
لأنه لا يطمئن يوم القيامة إلا من كان من أصحاب الجنة، وهم عباد الله الذين استمروا على عبادة الله سبحانه وتعالى حتى لاقوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر حذف الياء المفردة الزائدة المتصلة بالأسماء في الرسم القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى top dz :: منتديات التعليم الديني :: القران الكريم-
انتقل الى: