منتدى top dz
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 829894
ادارة
المنتدي
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 103798

<
منتدى top dz
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 829894
ادارة
المنتدي
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 103798

<
منتدى top dz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
»  دجي بلال -*-*-ريتم لي شاب*-*-*عباس -*-*-كثرو همومي-*-*بروجي /**لوب فرويتي/*-*-دجي بلال
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:47 pm من طرف djalalotriste

»  ** مقطع عربي جديد و بروجي لا يفوتك رائع FL STUDIO **
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:43 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET ANA NA3CHAK ANA NDALAKE BYYYY FL STUDIO ILIESO+le projjjetttt
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:40 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET HASNI SGHIR LABGHA TJIBI DRAHEM BOK BY SABRI IN FL STUDIO
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:39 pm من طرف djalalotriste

»  cheb hasni ghir la tebkich بروجي - شاب حسني-لا تبكيش-flp
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:34 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET CHEBE AJALE 2013 KHALTI NAIMA BYYYY FL STUDIO ILIESO
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 5:14 pm من طرف imad0012

» Dj N 2013 berouali
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 10:08 pm من طرف samer27000

»  مجموعات لوبات هيب هوب راب مطولة هدية لكم
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 10:05 pm من طرف samer27000

»  ** الشعبي المغربي في برنامج FL STUDIO + بروجي **
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 9:53 pm من طرف samer27000

» REMEX + إيفاع كمال الفالمي طالع نشكي +فواز لاكلاس)**************
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:26 pm من طرف sauvage.barbare

فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان Fb110

 

 فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redha1993

فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 1310
avatar


فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 56410
ذكر
عدد الرسائل : 2464
العمر : 31
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 56411
مزاج : فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 810
نقاط : 56542
عارض احترام القونين فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان 111010
السٌّمعَة 1
رسالة sms النص
( mms ) : فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان Aa33
تاريخ التسجيل : 02/11/2008

فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان   فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 17, 2008 11:30 pm


قال
الإمام البخاري رحمه الله :حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ
يَبْلُغُ بِهِ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « إِذَا
قَضَى اللَّهُ الأَمْرَ فِى السَّمَاءِ ضَرَبَتِ الْمَلاَئِكَةُ
بِأَجْنِحَتِهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ كَالسِّلْسِلَةِ عَلَى صَفْوَانٍ -
قَالَ عَلِىٌّ وَقَالَ غَيْرُهُ صَفْوَانٍ - يَنْفُذُهُمْ ذَلِكَ فَإِذَا
فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ ، قَالُوا
لِلَّذِى قَالَ الْحَقَّ وَهْوَ الْعَلِىُّ الْكَبِيرُ ، فَيَسْمَعُهَا
مُسْتَرِقُو السَّمْعِ ، وَمُسْتَرِقُو السَّمْعِ هَكَذَا وَاحِدٌ فَوْقَ
آخَرَ - وَوَصَفَ سُفْيَانُ بِيَدِهِ ، وَفَرَّجَ بَيْنَ أَصَابِعِ يَدِهِ
الْيُمْنَى ، نَصَبَهَا بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ - فَرُبَّمَا أَدْرَكَ
الشِّهَابُ الْمُسْتَمِعَ ، قَبْلَ أَنْ يَرْمِىَ بِهَا إِلَى صَاحِبِهِ ،
فَيُحْرِقَهُ وَرُبَّمَا لَمْ يُدْرِكْهُ حَتَّى يَرْمِىَ بِهَا إِلَى
الَّذِى يَلِيهِ إِلَى الَّذِى هُوَ أَسْفَلُ مِنْهُ حَتَّى يُلْقُوهَا
إِلَى الأَرْضِ - وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ حَتَّى تَنْتَهِىَ إِلَى
الأَرْضِ - فَتُلْقَى عَلَى فَمِ السَّاحِرِ ، فَيَكْذِبُ مَعَهَا مِائَةَ
كَذْبَةٍ فَيَصْدُقُ ، فَيَقُولُونَ أَلَمْ يُخْبِرْنَا يَوْمَ كَذَا
وَكَذَا يَكُونُ كَذَا وَكَذَا ، فَوَجَدْنَاهُ حَقًّا لِلْكَلِمَةِ
الَّتِى سُمِعَتْ مِنَ السَّمَاءِ
»

قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله: هذا حديث عظيم، فيه فوائد عظيمة:

الفائدة الأولى:
فيه أن السنّة النبوية تفسر القرآن، فهذا الحديث فسر هذه الآية: {حَتَّى
إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا
الْحَقَّ}، ففيه رد على الطائفة الخبيثة التي تريد رفض السنّة والاقتصار
على القرآن، وإذا اقتصر على القرآن من أين نفسر القرآن؟، القرآن يفسر بأحد
أربعة أمور:

أولاً: يفسّر القرآن بالقرآن.

ثانياً: إذا لم يكن فيه تفسير من القرآن يفسر بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً:
إذا لم يكن فيه تفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم يفسر بأقوال الصحابة،
لأنهم تلاميذ الرسول صلى الله عليه وسلم، وعنه تعلموا وتلقوا العلم فهم
أدرى النّاس بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

رابعاً:
إذا لم يكن هناك تفسير من الصحابة يفسر بمقتضى لغة العرب التي نزل بها،
ينظر إلى معنى الكلمة في لغة العرب ويفسر بلغة العرب التي نزل بها.

أما
أن يفسر القرآن بغير هذه الطرق فهذا باطل، إما بالقرآن، وإما بالسنّة،
وإما بقول الصحابي، وإما بلغة العرب التي نزل بها، ولا يفسر القرآن بغير
هذه الوجوه.

نعم، اختلفوا في قول التابعي: هل يفسر به القرآن؟،
منهم من يرى ذلك، فيكون وجهاً خامساً، لأن التابعي له خاصية، لأنه تتلمذ
على صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، فله ميزة على غيره ممن تتلمذ على
غير الصحابة. أما تفسير القرآن بغير هذه الوجوه فلا يجوز، لأنه قول على
الله بلا علم، فالذين يفسرون القرآن بالنظريّات الحديثة -أو ما يسمونه
بالعلم الحديث- فهذا خطأ، وهذا قول على الله بلا علم، فالنظريّات هذه عمل
بشر، تصدق وتكذب، وكثير منها يكذب، ويأتي نظرية أخرى تبطل هذه النظرية
السابقة، مثل: ما عند الأطباء، ومثل: ما عند الفلاسفة، لأنه عمل بشر،
فالنظريّات الحديثة لا يفسر بها كلام رب العالمين، ولا يقال: هذا من
الإعجاز العلمي- كما يسمونه-، هذا ليس بإعجاز علمي أبداً، كلام الله يُصان
عن نظريّات البشر، وعن أقوال البشر، لأن هذه النظريّات تضطرب ويكذب بعضها
بعضاً، فهل يفسّر كلام ربنا بنظريّات مضطّربة؟، هذا باطل ولا يجوز، ويجب
رفض هذا التفسير، والاقتصار على الوجوه الأربعة- أو الخمسة- التي نصّ
عليها أهل العلم، كما ذكرها ابن كثير رحمه الله، في أول التفسير.

الفائدة الثانية:
إثبات صفات الله سبحانه وتعالى، فقد أثبت في هذا الحديث علو الله على
خلقه، وأنه في السماء سبحانه وتعالى، وأثبت أن الله يتكلم بكلام يُسمع،
تسمعه الملائكة وترتعد عند سماعه.

الفائدة الثالثة:
بطلان التعلق على الملائكة، عكس ما كان عليه أهل الجاهلية من عبادة
الملائكة، واعتقاد أنهم بنات الله، تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيراً.

ففي
هذا بطلان الشرك، لأنه إذا بطلت عبادة الملائكة وهم من هم في القوة
والمكانة عند الله والقرب من الله، إذا بطل عبادتهم والتعلق عليهم وطلب
الحوائج منهم فلأن يبطل ذلك في حق غيرهم من باب أولى، فالذين يتعلقون على
القبور وعلى الأضرحة وعلى الأشجار والأحجار، ويتبركون بها، كل هذا باطل،
لأن هذه مخلوقات ليس لها من الأمر شيء، مسخرة ليس لها من الأمر شيء، إنما
التعلق يكون بالله عزّ وجلّ، والتوكل على الله، لأن الملائكة مفتقرون إلى
الله، وكل المخلوقات مفتقرة إلى الله سبحانه وتعالى، وهو الغني الحميد، هو
غني عن غيره، وأما غيره فهم فقراء إليه سبحانه وتعالى.

الفائدة الرابعة:
في الحديث إثبات استراق السمع، وأن الشياطين قد يسترقون السمع، وهذا كان
في الجاهلية كثيراً، فلما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم حُرست السماء
بالشُّهب، وقلّ استراق السمع، قال بعضهم لبعض: {وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ} يعني: هذا في الجاهلية، {فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ} يعني: بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم {
يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً * وَأَنَّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ
بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً(10)}
.

الفائدة الخامسة:
فيه بُطلان السحر والكِهانة، وأن مصدرهما واحد، التلقي عن الشياطين، فلا
يُقبل السحر، ولا خبر الساحر، ولا تُقبل الكِهانة ولا خبر الكاهن لأن
مصدرها باطل، وقد جاء في الحديث: "من أتى كاهناً أو عرّافًا لم تُقبل له صلاة أربعين يوماً" وفي الحديث الآخر: "من أتى كاهناً أو عرّافاُ فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمّد صلى الله عليه وسلم"
فهذا فيه بطلان السحر والكِهانة، وأنه لا يجوز تصديق السحرة، ولا تصديق
الكُهَّان، ولا الذهاب إليهم، لكن في وقتنا الحاضر السحرة والكهان خرجوا
على الناس باسم أطباء ومعالجين، وفتحوا محلات، يعالجون فيها المرضى بالسحر
والكهانة، لكن لا يقولون: هذا سحر، ولا يقولون: هذا كهانة، بل يُظهرون
أنهم يعالجون النّاس بأمور مباحة، ويذكرون الله عند الناس، وقد يقرءون
شيئاً من القرآن من أجل التلبيس، ولكن في الخفاء يقول للمريض اذبح شاة على
صفة كذا وكذا، ولا تأكل منها، خذ من دمها واعمل كذا وكذا، أو اذبح ديكاً
أو دجاجة، يصفه بأوصاف، ويقول له: ولا تذكر اسم الله عليه، أو يسأله عن
اسم أمه واسم أبيه، أو يأخذ ثوبه وطاقيته من أجل أن يسأل عملاءه من
الشياطين لأن الشياطين يخبر بعضهم بعضاً. ثمّ يقول الساحر أو الكاهن-:
فلان هو الذي سحرك، وهو كله تدجيل، والواجب على المسلمين أن يتنبهوا لهذا،
وأن يحذروا هؤلاء المشعوذين والدجالين الذين يفسدون عقائد الناس، ويأكلون
أموالهم بالباطل.

الفائدة السادسة:
قبول النفوس للباطل، كيف يتعلقون بواحدة ولا يعتبرون بمائة؟ بحيث تُقبل
مائة كذبة بسبب كلمة واحدة من الحق، فالنفوس تقبل الباطل، حيث إنها تقبل
مائة كذبة بسبب كلمة واحدة من الحق، وهذا فيه: التحذير من لبس الحق
بالباطل، وأن لا نغتر بمن يلبس علينا،يأتي لنا بأشياء من الحق، ويدخل
تحتها كثيراً من الباطل والخداع، والواجب على المؤمن أن يكون كَيِّساً
فطناً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "المؤمن كَيِّسٌ فطن" ويقول صلى الله عليه وسلم: "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
فالمؤمن لا يتسرع بقبول الأقوال أو المذاهب أو المناهج حتى يفحصها تماماً،
وكيف يفحصها؟، يعرضها على الكتاب والسنّة إن كان يعرف، وإن كان لا يعرف
يسأل عنها أهل العلم وأهل البصيرة، حتى يميزوا له الصحيح من السقيم، هذا
واجب علينا جميعاً أننا لا ننخدع بالدعايات المُزَوَّقَة والمستورة
والمغلّفة بشيء من المحسّنات حتى نَسْبُرَ غَوْرَها، وَنَخْبُرَ ما
بداخلها إن كنا نستطيع ذلك فالحمد لله، وإلاَّ فإننا نسأل أهل العلم وأهل
البصيرة الذين يميّزون بين الحق والباطل.


كتاب إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد (باب قول الله تعالى ((حتى إذا فزع عن قلوبهم)) )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد عظيمة من هذا الحديث الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *-*-اّّّّّّّّّّّّّّيه مخيفة تحتاج منا وقفه،للشيخ:-صالح بن فوزان الفوزان*-*-
» ::: ماذا قال العلامة الفوزان عن اليهود عند تفسيره لهذه الأية ؟ :::
» الشيخ محمد آدم الأثيوبي يذكر فضائل أهل الحديث (نظما)
» حكم سماع القرآن من المذياع عند النوم ؟لفضيلة الشيخ عبدالعزيز عبدالله آل الشيخ
» حكم سماع القرآن من المذياع عند النوم ؟لفضيلة الشيخ عبدالعزيز عبدالله آل الشيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى top dz :: منتديات التعليم الديني :: قسم علوم السنة النبوية-
انتقل الى: