خماس امين
عدد الرسائل : 2080 العمر : 33 الموقع : www.topdz.yoo7.com مزاج : نقاط : 66258 4 ( mms ) : تاريخ التسجيل : 28/09/2008
| موضوع: لمنهج الصحيح - لفضيلة الشيخ السلفي عبيد الجابري - حفظه الله - الجمعة أكتوبر 31, 2008 3:03 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد نقلاً عن شبكة سحاب السلفية : المنهج الصحيح - لفضيلة الشيخ السلفي عبيد الجابري - حفظه الله -
المنهج الصحيح - لفضيلة الشيخ السلفي عبيد الجابري - حفظه الله -
الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه له النعمة و له الفضل وله الثناء الحسن وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ثم أما بعد : يقول الحق جل علاه (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا وأنتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقدكم منها كذلك يبن الله لكم آياته لعلكم تهتدون )
أيها الإخوة والأبناء : أذكر قولا وأظنه عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه يقول : { إذا سمعت يا أيها الذين آمنوا في القرآن فاسغ لها سمعك فإنه إما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه } أقول : هذا يدل دلالة واضحة على عناية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن لا تلاوة فقط بل تلاوة وتدبرا للوقوف على ما تضمنه هذا القرآن الكريم من العبر والمواعظ والأحكام وبيان الحلال و الحرام والوعد والوعيد ولا شك أن من أولى القرآن هذه العناية نال سعادة الدنيا والآخرة فإن الله سبحانه وتعالى أنزل هذا القرآن على نبيه صلى الله عليه وسلم لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور و من الضلالة إلى الهدى ومن الكفر والشرك إلى الإيمان و التوحيد وهو كتاب الله الذي يهدي للتي هي أقوم . وما رضي الله سبحانه وتعالى للبشرية كلها إلا دين الإسلام ودين الإسلام هذا يجب أن يؤخذ من كتاب الله ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك سيرة السلف الصالح من الصحابة والتابعين . وهذه الآيات أعتذر إليكم أيها الإخوة والأبناء عن شرحها كاملة ولكني سأحاول مع الإختصار عرض بعض ما اشتملت عليه .
فنقول أولا : في قوله تبارك وتعالى ((اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) فسر هذا غير واحد من الأئمة كابن عباس وغيره { تقوى الله حق تقاته } أن يطاع فلا يعصى وأن يذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر . و أما قوله سبحانه وتعالى- النقطة الثانية – فإنه سبحانه وتعالى لما أمر بتقواه حق التقوى وحذر من التفريط فيها وأمر بالثبات على الحق و الهدى بقوله((لا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) دعا عباده إلى الإعتصام بحبله ((واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا )) أقول : {واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا} هذه الجملة القرآنية ما بيانها ؟ لأنَّا وجدنا كثيرا من المسلمين يقولون نعتصم بحبل الله ولا نتفرق . فحبل الله ما هو أولا ؟ وما كيفية الاعتصام بهذا الحبل ؟ فحبل الله : هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قولا وعملا واعتقادا لا غير ذلك. وثانيا هذا الاعتصام – الإعتصام بحبل الله – ما جاء مفردا بل جاء مضموما إلى قواعد إلى قواعد يجب أن يسلكها كل مسلم وهذه القواعد في حديث صحيح صح عن النبي صلى الله عليه وسلم <<إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم >> {إن الله يرضى }: هذه جملة خبرية إخبار منه صلى الله عليه وسلموهو المبلغ عن ربه وهو لا ينطق عن الهوى – أعني محمدا صلى الله عليه وسلم- إن هو إلا وحي يوحى يبلغ عن ربه سبحانه وتعالى ما أراده من عباده و{إن الله يرضى لكم ثلاثا} هذه الجملة الخبرية في الأصول تفيد الأمر والأصل في الأمر الوجوب ما لم يصرفه صارف . فرضى ربنا سبحانه وتعالى كما أخبر به رسوله صلى الله عليه وسلم هذه الثلاثة الأشياء :{ عبادته وحده دون سواه والاعتصام بكتابه وسنة رسوله وأن نناصح ولاة أمورنا } ويزيد الأمر وضوحا أحاديث كثيرة صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم منها حديث العرباض بن سارية رضى الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجد وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة - هذا المنهج هذا هو الذي رسمه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجال الاعتقاد والأحكام يبلغ عن ربه ما يرضاه لعباده هذا المنهج يتمثل في عدة أمور : الأمر الأول : شد عصا المسلمين إن صح التعبير نقول شد عصا المسلمين فهذا الشد يكون في طاعة إمامهم فيما يأمر به و ينهى عنه السمع والطاعة وهذه الطاعة ليست مطلقة بل هي مقيدة ويقيدها حديث بن عمر في الصحيحين <<على المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة >> فإذا انجلى الأمر فليست المسألة راية علمية فيجب طاعة أمر ولي المسلمين مادام يؤمر بطاعة الله وهذا كما قدمنا مقرر في نصوص كثيرة منها أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم. و الأمر الثاني القاعدة الثانية : قوله صلى الله عليه وسلم أوصيكم بتقوى الله- فتقوى الله ما هي ؟ التقوى في اللغة من الوقاية فالإنسان يتقي ما يكره بما يقدر عليه من وسائل فهو يتقي ما يضره و يدفع ما يكرهه بما أقدره الله عليه من وسائل حتى ينجو منه والتقوى في الاصطلاح : هي أن تعمل ما أمر الله به على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تدع ما نهى الله عنه على نور من الله أي على بصيرة تخشى عقاب الله هذه هي التقوى و الأمر الثالث : قوله صلى الله عليه وسلم ( وإياكم ومحدثات الأمور ) محدثات الأمور قد تكون في العادات وقد تكون في العبادات ومجال المعاملات واسع لا نبحثه الآن لكن يهمنا الآن مجال العبادات لأن العبادات هي الأصل أصل الرسالات كلها هي العبادة هي صحة الاعتقاد فالنبي صلى الله عليه وسلم بهذا يحذر من كل أمر يستحدثه الناس ولا عهد للإسلام والمسلمين به لا من كتاب ولا سنة ويزيد الأمر تأكيدا إذا سمعت قوله صلى الله عليه وسلم: سيكون في أخر هذه الأمة قوم يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آبائكم فإياكم وإياهم صلى الله عليه وسلم والأمر الرابع: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
كالنصيرية والدروز والقادينية إلى غيرهم أفمن يزعم أن هؤلاء القوم مثل السني الذي لا يعرف مصدرا للدين إلا قال الله قال رسوله وكذلك قال الصحابة
ينبني على هذا يساوي هؤلاء بهؤلاء أي داعية إلى الله . ! هل هذا داعية إلى الله على هدى وبصيرة أم على عمى وضلال؟ إن لم نقل فيه بلى هو إن كان داعية مخلصا فإنه يدعو على عمى وضلالة لا يدعو على بصيرة لأن البصيرة من شأنها أنك تفرق بين المسلم الصادق الحق السليم المعتقد وبين المسلم الذي يستحق منك البراءة يعني الداعية الصادق المبصر الذي بصره الله هو الذي يفرق بين من يستحق الولاء ومن يستحق البراء وإلا في الحقيقة هو ليس داعية وعلمت أن الإخوان عندهم كثير من الأسئلة وحتى لا يطول الكلام نترك فرصة للأسئلة لأن فيها فوائد كثيرة إن شاء الله تعالى وفق الله الجميع لما فيه مرضاته و صلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين
وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين]http://www.misrsalaf.com/vb/showthre...=9016#post9016 | |
|