السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنقل لقراءنا تفسير "سورة ق" من تفسيري " الجلالين" و "بن كثير" فما كان في تفسير الجلالين فيعرف بوضع حرف (ج) أمامه ، و ماكان في تفسير بن كثير فيعرف بوضع حرف (ك) أمامه ، و نسأل الله الإخلاص في القول و العمل
1) ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ:
"ق" اللَّه أَعْلَم بِمُرَادِهِ بِهِ (ج)
" وَالْقُرْآن الْمَجِيد ": أَيْ الْكَرِيم الْعَظِيم الَّذِي " لَا يَأْتِيه الْبَاطِل مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفه تَنْزِيل مِنْ حَكِيم حَمِيد "(ك)
2) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ:
"بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِر مِنْهُمْ" أَيْ تَعَجَّبُوا مِنْ إِرْسَال رَسُول إِلَيْهِمْ مِنْ الْبَشَر (ك)
"فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا" الْإِنْذَار "شيء عجيب" . (ج) وَلَيْسَ هَذَا بِعَجِيبٍ فَإِنَّ اللَّه يَصْطَفِي مِنْ الْمَلَائِكَة رُسُلًا وَمِنْ النَّاس (ك)
3) أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ:
أَيْ يَقُولُونَ أَإِذَا مِتْنَا وَبَلِينَا وَتَقَطَّعَتْ الْأَوْصَالُ مِنَّا وَصِرْنَا تُرَابًا كَيْفَ يُمْكِنُ الرُّجُوعُ بَعْدَ ذَلِكَ إِلَى هَذِهِ الْبِنْيَةِ وَالتَّرْكِيبِ ؟ (ك)
" ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ " :فِي غَايَة الْبُعْد (ج)
4) قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ:
"قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُص الْأَرْض منهم" : أَيْ مَا تَأْكُل مِنْهم (ج)
" وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ " :أَيْ حَافِظٌ لِذَلِكَ فَالْعِلْم شَامِل وَالْكِتَاب أَيْضًا فِيهِ كُلّ الْأَشْيَاء مَضْبُوطَة (ك)
5) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ:
"بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ" :بِالْقُرْآنِ (ج) " لَمَّا جَاءَهُمْ "
" فَهُمْ فِي أَمْر مَرِيج" الْمُخْتَلِف الْمُضْطَرِب الْمُلْتَبِس الْمُنْكَر (ك) قَالُوا مَرَّة : سَاحِر وَسِحْر وَمَرَّة : شَاعِر وَشِعْر وَمَرَّة : كَاهِن وَكَهَانَة (ج)
6) أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ:
"أَفَلَمْ يَنْظُرُوا" :بِعُيُونِهِمْ مُعْتَبِرِينَ بِعُقُولِهِمْ حِين أَنْكَرُوا الْبَعْث(ج)
"إلَى السَّمَاء" :كَائِنَة(ج)
"فَوْقهمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا" : بِلَا عَمَد(ج)
"وَزَيَّنَّاهَا" :أَيْ بِالْمَصَابِيحِ (ك)
"وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوج" : شُقُوق تَعِيبهَا(ج)
7) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ:
"والأرض مددناها" :أَيْ وَسَّعْنَاهَا وَفَرَشْنَاهَا (ك)
" وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِي " :جِبَالًا تُثَبِّتهَا (ج)
" وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلّ زَوْج" : أَيْ مِنْ جَمِيع الزُّرُوع وَالثِّمَار وَالنَّبَات وَالْأَنْوَاع (ك)
" بَهِيج " :حَسَن الْمَنْظَر .(ك)
8) تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ:
"تَبْصِرَة" : تبصيرا منا (ج)، ودلالة (ك)
"و ذكرى " :تذكيرا (ج)
"لِكُلِّ عَبْد مُنِيب" :رَجَّاع إلَى طَاعَتنَا (ج)
9) وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ:
"وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُبَارَكًا" :كَثِير الْبَرَكَة (ج) نافعا (ك)
"فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّات" :بَسَاتِين (ج)
"وَحَبّ" : الزَّرْع (ج)
"الْحَصِيد" : الْمَحْصُود (ج) الَّذِي يُرَاد لِحَبِّهِ وَادِّخَاره .(ك)
10) وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ:
"والنخل باسقات" : الطِوَال (ك)
"لها طلع نضيد" : مُتَرَاكِب بَعْضه فَوْق بَعْض (ج)
يتبع إن شاء الله
__________________
فتاوى العلماء::ورثة الأنبياء
************************************
موقع صوتيات الشيخ العلامة
صالح بن سعد السحيمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ